صورك و بياناتك معرضة للسرقة حتي بعد إستعادة ضبط المصنع

إن خاصية إستعادة ضبط المصنع (Factory Reset) مفيدة عندما تريد إصلاح بعض المشكلات في الهاتف الذكي بنظام الاندرويد. لكن اليوم نشارككم هذه الأخبار الغير سارة، حيث تم نشر دراسة من فريق في جامعة كامبريدج متخصص في دراسة الحماية و الأمان في نظام الاندرويد تفيد بأن ملفاتك وبياناتك معرضة للسرقة حتي بعد استعادة ضبط المصنع. حيث تمت الدراسة علي مجموعة من مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد علما بأن هؤلاء الأشخاص ليست هذه هواتفهم ، بل تم شرائها من أشخاص (أي أنهم المستخدم الثاني للجهاز.

Factory reset

وقد تبين أن 80 في المائة من هؤلاء الأشخاص إستطاعوا جلب حسابات وبيانات و كلمات السر التي أستخدمت لأول مرة من الملاك الأوائل للهواتف لتطبيقات فيس بوك و واتس اب و جوجل .

تمت الدراسة علي أنظمة الأندرويد بإصدارات 2.3 الي أندرويد 4.3. و لكن فريق البحث ذكر أنه من المعقول أن يحدث ذلك مع نسخ لولي بوب و كيت كات.

هذه الثغرة تهدد الخصوصيات لأصحاب الهواتف الذكية و تجعل بياناتهم و حساباتهم الشخصية علي مواقع التواصل و البنوك في عرضة للسرقة بسهولة. و كأنهم أغلقوا الباب بإحكام ثم نسوا المفتاح في الباب.

كيف تحمي بياناتك و صورك وحساباتك من السرقة قبل إعادة بيع هاتفك.

بالرغم من أن هذه الثغرة تهدد الخصوصيات إلا أنه يمكن إتباع مجموعة من الخطوات التي تجعل جميع بياناتك مثل الصور و الفيديوهات و حسابات الفيس بوك و الواتس و جوجل و تطبيقات أخري في مأمن من السرقة و الإنتهاء.

[highlight] تجنب بيع جهازك القديم الي محلات الصيانة قدر المستطاع. [/highlight]

[highlight] يمكن الاقتصار علي بيع الهواتف للأقارب (أشخاص ذو ثقة). [/highlight]

[highlight] إستخدام بعض التطبيقات التي تمسح جميع بياناتك بشكل تام قبل إستخدام خاصية إعادة ضبط المصنع. [/highlight]

تطبيقات مثل:

Avast Anti-Theft

 
حيث تقوم هذه التطبيقات بعد مسح ملفات الهاتف بوضع بيانات اخري لملف الذاكرة بأي شئ غير مفيد لمنع إستعادة الملفات المحذوفة من الاندرويد.
 
أيضا يمكن تشفير الهاتف قبل عمل إعادة ضبط مصنع بكلمة سر قوية تحتوي علي رموز و حروف بعدد كبير ، حيث لن يتم فتح ملفات الهاتف المشفرة إلا بهذا الكود.
وإليكم فيديو لشرح خطوات تشفير هاتف.
قبل التشفير يجب أن يكون شحن بطارية هاتفك علي الاقل 80 بالمائة.  و التشفير يستغرق وقت يصل الي ساعة او اكثر.
و آخر حل قدمه فريق البحث أنه يمكن أن تقوم بتدمير الهاتف و عدم بيعه.
هذه الخطوات أيضا تنفع بالمثل في حالات سرقة أو فقد الهاتف.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.